تبرّعوا لكِن بمفهوم آخر
8 سبتمبر 2014 - 13 ذو القعدة 1435 هـ( 9308 زيارة ) .

التبرع بالدم، التبرع بالأعضاء، التبرع بالمال، التبرع بالملابس، التبرع بالأغذية، التبرع في بناء المساجد، التبرع بالأدوات المنزلية، التبرع بالكلي عالم فسيح من أنواع التبرعات وهناك المزيد من أنواع التبرعات (Donations). والتبرع يتبرَّع، تَبرُّعًا، فهو مُتبرّع، والمفعول مُتبرَّع به، تبرَّع الشَّخصُ بالدَّمِ ونحوه: تفضَّل به مُتطوّعًا من غير سؤال، غيرَ طالبٍ عِوَضًا «تبرَّع بأمواله للأعمال الخيريّة. قال صلى الله عليه وسلم: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، وعلم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له).لقد بادر مجلس الوزراء إلى إصدار قراره للحث على التبرع بالأعضاء ودعم برنامج المكافأة المالية وإعطاء الصلاحية للمركز السعودي لزراعة الأعضاء للمضي قدما في إيجاد الحلول الملائمة، وهناك قرار هيئة كبار العلماء بجواز تبرع الإنسان الحي بنقل عضو منه أو جزئه إلى مسلم مضطر إلى ذلك وبالله التوفيق وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلم (موقع المركز السعودي لزراعة الأعضاء). الحمد لله الإنسان السعودي سبّاق في التبرع للمسلمين وفي كافة أنحاء العالم وبالطرق القانونية. آلالف المتقاعدين والمتقاعدات الذين يملكون الخبرة العملية الفعلية طيلة مسيرتهم المهنية يملكون الوقت للقيام والتبرع بوقتهم، ظني أن هناك نسبة مئوية لديها الاستعداد والحماس بتنفيذ (تبرع بوقتك).

كل متقاعد ومتقاعدة تتبرع بجزء من وقتها اليومي أو الأسبوعي وفي مجال خبرتها للجهات التي تحتاج للمشورة او النقص في الموظفين والموظفات.(تبرع بوقتك) تحتاج إلى حملة تقوم بها كافة وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، تبرع بوقتك هدفها استثمار الخبرات المكتسبة والمعطلة في جهات حكومية وقطاع خاص وبنوك دون مقابل مادي، تبرع بوقتك ربما تكون ثقافة جديدة في مجتمعنا لكنها ستكون ثقافة محببه إن شاء الله لدي الجميع. أتمنى أن يكون التوجه وهذه الفكرة محببة وهناك من يدعمها وينشرها ويتبناها. وإذا عرفت كيف تنظم وقتك، بالتأكيد ستنجز 80% من أعمالك خلال 20% فقط من يومك وأما الباقي فعليك أن تُحسن استعماله.

قال الإمام الشافعي رحمه الله: الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك. وقطعته يتم طاعة الله. - صلاة النافلة. قراءة القرآن. الذكر والدعاء وهكذا. والتبرع بالوقت إحدى طرق قطع الوقت بالمفيد للمتبرع. والتبرع بالوقت يفيد المجتمع ويبعث روح الوطنية والولاء عند المواطنين والمواطنات. حب الوطن من الإيمان فكيف إذا كان الوطن هو مملكتنا الحبيبة بلاد الحرمين الشريفين ومهبط الوحي ومبعث الرسالة المحمدية وموئل أفئدة المسلمين التي يتجهون إليها في اليوم والليلة خمس مرات في صلواتهم.ردود الفعل سوف تكون متفاوتة وهذا طبيعي لكنها إن شاء الله متفقة على (تبرع بوقتك). فعمل الخير والقيام به جزء لا يتجزأ من تفاصيل حياة كل إنسان سعودي. الاحاديث تشير إلى أهمية الوقت في حياة المسلم لذلك فلابد من الحفاظ عليه وعدم تضيعه في أعمال قد تجلبي علينا الشر وتبعدنا عن طريق الخير وهذه نافذة تطل على حديقة فعل الخير التي أجزم أن كل إنسان يود أن يقطف من ثمارها والتمتع برائحتها وخيراتها. أخيراً قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ: الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ). إن نعمة الوقت ليعمل فيه الإنسان قبل أن يعمل الوقت فيه. إنها دعوة صادقة تحتاج الى من يتبناها، الدعوة إلى (تبرع بوقتك). أقتبس: وقال ابن مسعود: «ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلي ولم يزدد فيه عملي»