الساهرون أول قاعدة معلومات للمؤسسات الخيرية
24 اغسطس 2011 - 24 رمضان 1432 هـ( 10568 زيارة ) .

 تنشر قاعدة الساهرون معلومات تفصيلية مبوبة عن مختلف المؤسسات الخيرية التي تخدم المسلمين حول العالم. وإذا كنا في موقع باب قد أعطينا فرصة الانضمام للقاعدة لأي مؤسسة في العالم يقوم عليها مسلمون دون التحقيق في الخلفيات العقدية والفكرية لهذه المؤسسات (تاركين ذلك لأهل الاختصاص في هذا الشأن) ودون التحقق الكامل من المعلومات التي تقدمها هذه المؤسسات عن نفسها (لحاجة ذلك لمؤسسة قائمة بذاتها)، فإن ذلك لا يقلل من قيمة الساهرون كمصدر فريد من نوعه للمعلومات لكل الراغبين في الاستفادة من المؤسسات الخيرية الإسلامية حول العالم حيث ما زال المسلمون يفتقدون لمصدر معلومات كهذا.علما بأنه عند اكتشاف الموقع أي انحراف عقدي لمؤسسة قامت بنشر تعريفها على الموقع فإنه في هذه الحالة يقوم بحذف التعريف وعدم السماح بنشره. التحديث والتوسع الدائم في البيانات المقدمة عن المؤسسات والجهود الضخمة المبذولة لدعوة كل مؤسسة حول العالم يقوم عليها مسلمون للانضمام للقاعدة يعني تجاوز عيوب بعض الكتب التي قدمت معلومات محدودة عن المؤسسات الإسلامية ثم انتهت فائدتها مع التغير السريع والمتواصل لخريطة وبنية المؤسسات الخيرية، مما يعني أن التكنولوجيا الحديثة ممثلة بشبكة الإنترنت ستقدم خدمة معلوماتية لطالما احتاجها العالم الإسلامي وجمهور العمل التطوعي في مختلف أنحاءه.

قاعدة الساهرون تؤكد أيضا معنى جديد للمؤسسة الإسلامية الخيرية، فالمؤسسة هنا ليست فقط الجماعة كما فهمها البعض في أماكن أخرى وليست فقط المؤسسات العملاقة ذات الميزانيات الضخمة والتي تختص في الجهود الإغاثية أو في الدعوة الإسلامية، بل إن المؤسسة الخيرية تشمل هنا كل من يسهر على مصلحة من مصالح الأمة بشكل خيري غير ربحي شاملا ذلك المؤسسة العملاقة والمكتبة الصغيرة والمركز الإسلامي والمسجد والجمعية الصحية والجمعيات العلمية وغيرها، وهذا في الحقيقة مفهوم العمل الخيري والتطوعي الذي تعامل معه السلف الصالح في العصور السابقة (يتضح ذلك في مئات الأمثلة منها تأسيس صلاح الدين الأيوبي رحمه الله لـمؤسسة خيرية تقوم على رعاية القطط العمياء وجعل لها ميزانية خاصة بها). أخيرا لا بد من التأكيد على أن كل المعلومات المقدمة هنا قدمت بواسطة ممثلي هذه المؤسسات وعلى القارئ الكريم أن يتحقق في سلامة مقاصد كل مؤسسة ودقة معلوماتها التي تقدمها عن نفسها ففي المؤسسات الإسلامية بشكل عام الصالح والطالح والغث والسمين وهناك القريب من الفهم الصحيح للإسلام كما أن منها ما تسيره الأهواء والشبهات والشهوات (شأن المؤسسات الخيرية في أي مكان في العالم). إضافة مؤسسة إسلامية لقاعدة الساهرون يمكنك أن تقترح أو تضيف مؤسسة خيرية لقاعدة معلومات الساهرون إذا كانت المؤسسة تقوم بالسهر على مصالح العمل الإسلامي ويرأسها مسلمون ولا تتبع لمنظمات دولية غير مسلمة. كما يشترط أن تكتب المعلومات عن المؤسسة في إطار الخانات التالية علما أنه ليس من الضروري ملء كل الخانات وإن كان من اللازم ترتيب المعلومات على أساسها: الاسم والمقر : يذكر اسم المؤسسة أو الهيئة وبيان مقرها الأساسي بالتفصيل. الهدف من إنشاءها: يتم ذكر ما يمكن من الأهداف التي من أجلها قامت وأنشئت هذه المؤسسة نشأة المؤسسة وتطورها والهيكل الإداري لها ويكتب في هذا البند فكرة إنشاء المؤسسة وتاريخها وما يتعلق بذلك والتطورات التي حصلت لها والقائمين عليها عضوية المؤسسة في المجالس الدولية والإسلامية والإقليمية: إذا كانت المؤسسة عضوا في إحدى المجالس الدولية أو الإسلامية أو الإقليمية أو بينها نوع من التعاون أو الإشراف والمتابعة أو الاعتراف ونحو ذلك فإن هذا يذكر ويوضح .

النشاط والبرامج التي تزاولها المؤسسة ومواقعها : يذكر في هذا الفرع جميع الأنشطة التي تمارسها المؤسسة والبرامج المساندة وأماكن تنفيذ هذه الأنشطة ما امكن . وصف المشروع: إذا كان المشروع خدميا كما لو كان مركزا طبيا أو نحو ذلك فيستحسن كتابة وصف للمشروع وما يشتمل عليه . كيفية الاستفادة من المؤسسة يبين في هذه الفقرة لعامة الناس كيفية استفادتهم من البرامج والنشاطات المتاحة لهم وإذا كان الأمر يتطلب أوراقا أو نحو ذلك فتوضح وتذكر . نماذج مفصلة ومنوعة لبعض أعمال المؤسسة يستحسن في هذه الفقرة عرض وصف تفصيلي لبعض الأعمال التي نفذتها المؤسسة سوء كانت إغاثية أو دعوية أو غير ذلك مع ذكر الصعوبات والإيجابيات التي حدثت أثناء تنفيذ النشاط . الإنجازات خلال الفترة الماضية ويوضح ذلك بنوع من التفصيل والأرقام والإحصائيات . كيفية المساهمة في نشاط المؤسسة يبين للقارئ كيفة المشاركة والدعم للمؤسسة سواء أكانت المشاركة علمية أو مالية أو غير ذلك بحيث يسهل على القارئ المشاركة في البرامج والأنشطة . فروع المؤسسة وعناوينها كاملة :- سواء كانت أرقام هواتف أو فاكس أو عنوان بريدي . أخبار المؤسسة :- يتم في هذه الفرع نشر أخبار المؤسسة التي ترغب في نشرها سواء كانت أعمال أو ندوات او اجتماعات أو غيرها وترسل للموقع عن طريق الفاكس أو البريد الاكتروني ليقوم بدوره بإدخالها وترتيبها . ويلاحظ أنه لا يشترط الكتابة في كل هذه الفروع بل يكتب بحسب المستطاع.