التخطيط للتعافي من الكوارث
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 4383 زيارة ) .
 
تواجه العديد من الشركات والمؤسسات في منطقة الشرق الأوسط خطر فقدان البيانات الرقمية، والتي تعتبر واحدة من أهم الأصول بالنسبة لأي شركة أو مؤسسة، ويعتبر فقدان تلك البيانات بمثابة كارثة فعلية إذا لم يكن هناك خطة محكمة لاستعادتها.
فقدان البيانات يحدث أما نتيجة لكوارث طبيعية مثل الفيضانات والزلازل والأعاصير أو نتيجة لأخطاء بشرية غير متعمدة مثل انقطاع التيار الكهربائي وتسرب المياه وأعطال الأجهزة والمعدات أو نتيجة لأخطاء بشرية متعمدة مثل الفيروسات والاختراقات وأعمال التخريب.
وللتعافي من تلك الكوارث فإنه يتطلب وضع خطة واضحة ومحكمة لاستعادة نشاط تلك الشركات والمؤسسات إلى وضعها الطبيعي بنفس حالتها قبل وقوع الكارثة في أقل وقت ممكن، وتلك الخطة تسمى  خطة التعافي من الكوارث (DRP) Disaster Recovery Plan  أو خطة استمرارية العمل Business Continuity Plan (BCP) والتي تعتبر بمثابة  خطة تأمينيه  لاستعادة البيانات والمعلومات مما يسمح للشركة أو المؤسسة بالعودة إلى نشاطها الطبيعي.
ولهذا فقد بدأت معظم الشركات العالمية تدرك أن التخطيط للتعافي من الكوارث والاستعداد لها هو حاجة غير قابلة للتفاوض، ولكن تبقى العديد من الشركات لا تهتم بوضع مثل هذه الخطة التي تتطلب قليل من الوقت والجهد والمال  وذلك عن طريق وضع إطار عمل يتضمن سياسات وعمليات وإجراءات تقوم بها لحماية أصولها الرقمية الحيوية وضمان استمرارية أعمالها بعد الكوارث.
ماذا يمكن أن نفعل؟
على الرغم من أن بعض المؤسسات الكبيرة قد تستطيع إنفاق الملايين على خطط التعافي من الكوارث، فإن الشركات والمؤسسات المتوسطة والصغيرة قد لا تكون قادرة على ذلك بسبب ضعف الموارد أو عدم قدرتها على توظيف فريق العمل اللازم، ولتلك الشركات نقدم بعض النصائح الهامة التي يمكن تطبيقها بتكلفة بسيطة لحماية الأصول الرقمية:-
 
1- وضح خطة للنسخ الاحتياطي اليومي للبيانات على أقراص خارجية أو وسائط قابلة للإزالة أو عبر الإنترنت، هو أهم ما يمكن فعله كجزء من خطة التعافي من الكوارث،  لكن حفظ البيانات احتياطياً سيكون مفيداً فقط إذا كنت تستطيع الوصول إلى تلك البيانات في حالات الطوارئ،  والأفضل أن يتم حفظ هذه النسخ الاحتياطية خارج موقع الشركة وفي مكان آمن، أو شراء خزانة مضادة للحريق والماء، أو حتى تنفيذ الحفظ الاحتياطي كل نهاية أسبوع على مزود خارج موقع الشركة.
 
2- إنشاء قائمة بأسماء التطبيقات والبرامج المستخدمة ومسارات الحفظ لقواعد البيانات والشركات الموردة لتلك البرامج والتطبيقات وطرق الاتصال بهم  واسم الشخص المسؤول على أن تحفظ هذه القائمة مع النسخة الاحتياطية للبيانات سواء داخل أو خارج الشركة.
 
3- وضع سيناريوهات لتغطية مجموعة من الكوارث المحتملة مثل دخول فيروسات أو تعطل احد المعدات أو انقطاع التيار الكهربائي وتحديد فريق العمل الذي سيكون مسؤول عن استعادة البيانات بعد الكوارث ويكون الفريق مكون من شخصين على الأقل وتدريبهم على الخطة، كما يجب تضمين معلومات الاتصال الخاصة بكل عضو من أعضاء الفريق.
 
4- إجراء اختبار دوري لخطة التعافي من الكوارث للتأكد من أن الخطة ستعمل بشكل جيد على أن يكون الاختبار وتقييم الخطة على أساس منتظم ويفضل أن لا يقل عن مرة واحدة سنويا.
 
5- تحديث الخطة بصفة دورية  بناءً على متغيرات العمل وتصحيح أي مشاكل التي قد تظهر خلال الاختبار.