كرسي إنسان للبحث العلمي
29 يونيو 2010 - 17 رجب 1431 هـ( 10707 زيارة ) .

ممول الكرسي: الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام «إنسان»

مشرف الكرسي: الأستاذ الدكتور إبراهيم بن محمد العبيدي

إحساساً من أهالي مدينة الرياض بأهمية رعاية الأيتام من خلال إنشاء جمعية خيرية تعنى بهم تم الرفع بذلك لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز بطلب إنشاء الجمعية وقد رحب سموه بهذه الفكرة.

وصدرت الموافقة السامية الكريمة بتأسيس الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض (إنسان) برقم 427-8 بتاريخ 22-6-1419هـ برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض.

نشأة الكرسي

وقع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز رئيس اللجنة التنفيذية للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان) مع معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الله بن عبدالرحمن العثمان عقد كرسي (إنسان) للبحث العلمي يوم الثلاثاء 15 جمادى الأول 1429هـ.

أهداف الكرسي

يتمثل الهدف الرئيس لكرسي إنسان في إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بمشكلات وقضايا الأيتام وذوي الظروف الخاصة في المجتمع العربي السعودي من خلال توفير البيانات والمعلومات التي تساعد صانعي القرار والمتعاملين مع هذه الفئة في تفهم ومعرفة هذه المشكلة بشكل عام وما يتعلق بمهامهم ومسئولياتهم المهنية بما يساعد على تقديم أفضل الخدمات لهذه الفئة، إضافة إلى ذلك يسعى إلى تحقيق الأهداف التالية:

التعرف على حجم الأيتام، وذوي الظروف الخاصة في منطقة الرياض.

التعرف على الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والأوضاع المعيشية للأيتام.

المساهمة الفاعلة في جودة وتحسين صناعة القرار الذي يرتكز على معطيات البحث العلمي في التعامل مع مشكلات الأيتام وذوي الظروف الخاصة.

بناء قاعدة بيانات ومعلومات للأيتام وقضاياهم المختلفة.

رصد القضايا والمشكلات الملحة والخطيرة، فيما يتعلق بالحياة الاجتماعية أو النفسية أو الأسرية أو الاقتصادية للأيتام وذوي الظروف الخاصة..

منح جائزة كرسي إنسان التقديرية لأهم شخصية ساهمت في دعم العمل الخيري الموجه للأيتام وذوي الظروف الخاصة.

منح جائزة كرسي إنسان التشجيعية لأفضل بحث من الأبحاث التي يدعمها كرسي إنسان والتي تنشر في مجلة عالمية مرموقة.